مركز خدمة العملاء 44222244
ENGLISH

تفاصيل الخبر

مركز قطر للمعلومات الائتمانية يحصل على شهادتي الأيزو في نظم أمن المعلومات واستمرارية الأعمال
الدوحة في 05 نوفمبر/قنا/ حصل مركز قطر للمعلومات الائتمانية، على شهادة الأيزو /ISO/IEC 27001:2013/ في نظم أمن المعلومات، وشهادة الأيزو /ISO 22301:2012/ في استمرارية الأعمال، وذلك بعد خضوعه لإجراءات التدقيق الأمني واجتياز عملية التدقيق بنجاح.
ويأتي حصول مركز قطر للمعلومات الائتمانية على شهادتي الأيزو في إطار حرصه على تبني أفضل الممارسات العالمية في كافة إداراته وخدماته، وبالأخص تلك المتعلقة بأنشطة تأمين المعاملات الرقمية وإدارة ومراقبة مخاطر أمن المعلومات وذلك للتأكد من حمايتها والمحافظة على سريتها وسلامتها.
بالإضافة إلى ذلك فقد جاء استيفاء المركز لمتطلبات الحصول على الأيزو نتيجة لجهوده في بناء استراتيجية متكاملة لإدارة أمن المعلومات واستمرارية الأعمال وذلك بالتعاون مع الشريك الاستشاري/ OISSG/، حيث قامت شركة /Intertek/ بمنح المركز شهادتي الأيزو نظير تلك الجهود.
وبهذه المناسبة قال سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، إن هذا الإنجاز يضاف إلى إنجازات مركز قطر للمعلومات الائتمانية، مثمنا الجهود التي بذلها موظفو المركز وشركاؤه لتحقيق تطلعات المركز ورؤيته الاستراتيجية لتوفير حلول موثوقة ومستدامة تخدم عملاء المركز وتسهم في تطوير القطاع المالي ضمن منظومة اقتصادية متكاملة.
من جانبها عبرت الشيخة مريم بنت خليفة آل ثاني الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمعلومات الائتمانية، عن سعادتها بهذا الإنجاز، مؤكدة أهمية جودة الخدمات المقدمة لأعضاء وعملاء المركز وغيرهم من الراغبين في الحصول على خدمات المركز، والذي يسعى دائما إلى تطبيق أفضل المعايير والممارسات الدولية.
يذكر أن متطلبات شهادتي /ISO/IEC 27001:2013 وISO 22301:2012/ تتضمن الجمع بين المعايير الدولية من المنظمة الدولية للمعايير (ISO) واللجنة الكهروتقنية الدولية (IEC)، حيث يتطلب المعيار الذي وضعته المنظمة الدولية للمعايير (ISO) التصديق على كل مستوى من مستويات البنية التحتية لتقنية المعلومات في المركز، بما في ذلك إدارة الأصول، والتحكم في الوصول، وأمن الموارد البشرية، وأمن التطبيقات، وخطط استمرارية الأعمال.
وتعد شهادة الأيزو (27001:2013) معيارا معترفا به دوليا لأمن المعلومات، حيث أن التوافق مع هذا المعيار يؤكد التزام فريق نظم المعلومات في مركز قطر للمعلومات الائتمانية بحماية البيانات، والتحسين المتواصل للبرامج الأمنية.
وتوافق نظم المعلومات في المركز مع هذه المعايير المعترف بها دوليا واعتمادها في مدونة الممارسات يعد دليلا على التزام المركز بتطبيق أفضل الممارسات في مجال أمن المعلومات وتماشيها مع اللوائح والسياسات الأمنية القطرية الخاصة بوزارة المواصلات والاتصالات.. بالإضافة إلى تواصل الجهود بين فريق عمل المركز وفريق عمل مركز الأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية لاستكمال متطلبات التأمين الإلكتروني لبطولة كأس العالم 2022، وفق إطار الأمن الإلكتروني المتكامل الصادر عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث.
ويختص مركز قطر للمعلومات الائتمانية بتقديم معلومات ائتمانية شاملة ومعتمدة ومحدثة عن الأفراد والشركات في دولة قطر، وذلك لغرض تقييم الجدارة الائتمانية لهذه الكيانات. كما يعد المركز من أهم الأدوات المساعدة لمصرف قطر المركزي في زيادة فعالية الإشراف المصرفي والمساهمة في وضع سياسات ائتمانية مبنية على معلومات ائتمانية صحيحة تساعد على التقليل من مخاطر الائتمان واتخاذ القرارات الائتمانية السليمة.

Related Articles

مواضيع ذات صلة

العودة